زراعة 2 مليون زريعة أسماك بلطي و مبروك بالشرقية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور ممدوح غراب- محافظ الشرقية، أنه تم زراعة  2 مليون و 300 ألف ذريعة أسماك «البلطى والمبروك» فى منطقتي ترعة بحر مويس وبحر أبو الأخضر.. يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي- رئيس الجمهورية نحو العمل لتطوير وتنمية المسطحات المائية لتوفير الأسماك بكميات كبيرة لدعم مهنة الصيد وتوفير فرص عمل للصيادين وخلق فرص عمل جديدة من الصناعات التكميلية القائمة على مهنة الصيد.

اقرأ أيضا|  محافظ الشرقية يقرر نقل رئيس وحدة محلية ومجازاة موظفين في الحسينية

 
وقال المحافظ: إن محافظة الشرقية تزهو بثروتها السمكية، وتحتل المحافظة المركز الثالث في إنتاج الأسماك بعد محافظتي كفر الشيخ والبحيرة.

وتضم 1300 مزرعة منتشرة في مساحة 37 ألف فدان بمراكز الحسينية وصان الحجر ومنشأة أبو عمر ومنطقتي العباسة وبحر البقر منها 22 ألف و 970 فدان بمنطقة صان الحجر و 2700 فدان في سهل جنوب الحسينية و 8100 فدان بمركز منشأة أبو عمر و 4200 فدان بمنطقة بحر البقر و 1300 فدان بمنطقة العباسة.

ويتم زراعتها  باسماك البوري والبلطي والطوبار  بها مرة او مرتين علي مدار العام طبقا لنوع التربة والاعلاف المستخدمة في التربية ويتم توفير الذريعة من مفرخي الاسماك الكائنين بمنطقتي  العباسة وصان الحجر  و ري المزارع من مياة ترعة السلام المخلوطة بمياة الصرف الزراعي  .

وأوضح المحافظ، أنه ليس صحيحا ما يتردد حول تربية الأسماك على الحيوانات والطيور النافقة، لافتاً إلى أن أسماك البلطي والبوري لا تعيش إلا في بيئة نظيفة والمزارع الوحيدة التي تتغذي على تلك المخلفات هي مزارع تربية سمك القرموط التي تخلوا منها المحافظة.

أشار المحافظ إلى أنه يتم تشكيل لجان متابعة من مديريات الطب البيطري والصحة والزراعة للمرور الدوري علي المزارع السمكية لأخذ عينات من المياة والأسماك لتحليلها في المعامل المركزية لبحوث الثروة السمكية وفي حالة ثبوت أى مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين وإخطار هيئة الثروة السمكية لاغلاقها أو إزالتها.

وقال المحافظ إن إنتاجية فدان الأسماك تتراوح ما بين 2.5  إلى 3 أطنان في الدورة الواحدة، وللحفاظ على الثروة السمكية بالمحافظة والنهوض بها تم عقد ندوات بمنطقتي صان الحجر والعباسة بحضور أطباء من المركز الدولي «كلارم» والمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية وممثلي الصحة والطب البيطري لتوعية المربين بالأساليب الحديثة قي تربية الأسماك وطرق حمايتها من الأمراض التي تتسبب في نفوق الانتاج وتم الاتفاق علي إنشاء مزرعة إرشادية نموذجية بكل مركز من المراكز التي تنتشر بها المزارع السمكية ويقوم الأساتذة المتخصصين بالإشراف على تربية الأسماك بها بدءًا من وضع الذريعة حتى الحصاد ليحتذي بها المربين في هذا المجال الحيوي.

وأضاف المحافظ أنه يتم حاليا دراسة إنشاء بورصة للأسماك على مساحة 6 أفدنة بقرية طارق بن زياد بجنوب سهل الحسينية التي تتوسط مزارع الأسماك الأهلية لرفع المعاناه عن منتجي الأسماك الذين يقومون بنقل إنتاجهم إلي بورصتي الأسماك في مدينتي كفر الشيخ والعبور لتحديد سعرها وبيعها لتجار الجملة.